مدرسة بيجام الإعدادية للبنين رقم 2

أهلا بك ضيفنا الكريم . تفضل بالدخول إن كنت مسجل عندنا.
إن لم تكن مسجل يمكنك تسجيل نفسك والاستمتاع معنا.
إدارة المنتدى
مدرسة بيجام الإعدادية للبنين رقم 2

منتدى مدرسي علمي وتعليمي وثقافي

أتشرف بوضع المدرسة على أعتاب التطور و التكنولوجيا . منتدانا للطلاب و المدرسين و أولياء الأمور من أجل جيل متعلم و متطور و متدين .... أيسم إبراهيم*******إدارة المنتدى تتمنى للطلاب النجاح و التفوق ******
تتقدم إدارة المنتدى بأجمل التهاني للأستاذ : أيسم إبراهيم عبدالله مدرس اللغة الإنجليزية بالمدرسة على اختياره المعلم المثالي و كذلك الأستاذ أحمد محمد سلام مدرس اللغة العربية بمدرسة بيجام 1
****الآن يمكنكم معرفة نتيجة الصفين الأول و الثاني من أزرار اللوحة الرئيسية للمنتدى (لأعضاء المنتدى فقط !!!!!) سجل و كن عضوا معنا. ألف مبروك للمجتهدين*******
الآن نتيجة الصف الثالث الإعدادي آخر العام 2010 م على منتدي المدرسة من الأزرار الرئيسية للمنتدى لأعضاء المنتدى فقط !!!! . ادخل و كن عضوا معنا. ألف مبروك للناجحين

    منهج العلوم 2009 / 2010

    شاطر
    avatar
    الاستاذ : خالد البحيرى
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد الرسائل : 67
    العمر : 38
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    منهج العلوم 2009 / 2010

    مُساهمة من طرف الاستاذ : خالد البحيرى في الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 5:06 pm

    ملخص علوم الصف الثانى الأعدادى

    الوحدة الأولى

    دورية العناصر وخواصها

    1- محاولات تصنيف العناصر

    2- تدرج خواص العناصر فى الجدول الدورى الحديث

    3- المجموعات الرئيسية بالجدول الدورى الحديث

    4- خواص الماء وملوثاته

    أهداف الوحدة الأولى

    1- يتتبع جهود ومحاولات بعض العلماء فى تصنيف العناصر ( مندليف – موزلى – الجدول الدورى الحديث

    2- يتعرف اسس تصنيف العناصر بالجدول الدورى الحديث D

    3- يقدر جهود العلماء فى أكتشاف العناصر وتصنيفها وأستثمارها A

    4- يحدد موقع وخواص بعض العناصر بالجدول الدورى الحديث بمعرفة أعدادها الذرية B

    5- يقارن بين خواص المجموعات والدورات بالجدول الدورى الحديث O

    6- يقارن بين الفلزات واللافلزات E وأشباه الفلزات S والغازات الخاملة M من حيث التوزيع الألكترونى والنشاط الكيميائى

    7- يصنف المجموعات الرئيسية بالجدول الدورى الحديث N

    8- E يصف خواص العناصر واستخدامها

    9- S يستخدم الأدوات والمواد والأجهزة فى دراسة خواص العناصر

    10- L يتعرف أهمية الماء ومصادره

    11- M يحدد الخواص الطبيعية والكيميائية للماء

    12- D يفسر شذوذ الخواص الطبيعية للماء

    13- A يصف الروابط الكيميائية بين ذرات وجزيئات الماء ( التساهمية – الهيدروجينية )

    14- B يتعرف قطبية بعض المركبات الكيميائية ( الماء – الأمونيا )

    15- O يتعرف التحليل الكهربى للماء

    16- N يفسر تعادل الماء

    17- يصف سلوك الماء عند تفاعله مع بعض عناصر متسلسلة النشاط الكيميائى

    18- يحدد ملوثات الماء وأضرارها

    19- يحدد أساليب ووسائل وأجرائات الحفاظ على الماء من التلوث

    20- يقدر أهمية الماء محلياً وعالمياً

    21- يحدد مسؤليته الشخصية فى حماية الماء من التلوث

    22- يتخذ القرارات اللازمة لحماية الماء من التلوث

    الوحدة الثانية

    الغلاف الجوى وحماية كوكب الأرض

    1- طبقات الغلاف الجوى

    2- تآكل طبقة الأوزون وأرتفاع درجة حرارة الأرض

    أهداف الوحدة

    1- يُعّرف الضغط الجوى وطبقات الغلاف الجوى

    2- يستخدم المواد والأدوات لقياس الضغط الجوى

    3- يدرك أختلاف الضغط الجوى بأختلاف الأرتفاع عن سطح البحر

    4- يتعرف أجهزة قياس الضغط الجوى

    5- يقدر أهمية أجهزة قياس الضغط الجوى

    6- يصف طبقات الغلاف الجوى

    7- يقارن بين خصائص طبقات الغلاف الجوى

    8- يستنتج أهمية كل طبقة من طبقات الغلاف الجوى

    9- يدرك أهمية دراسة طبقات الغلاف الجوى

    10- يقدر دور العلماء فى التوصل لأجهزة قياس الضغط الجوى

    11- يوضح تركيب غاز الأوزون

    12- يستنتج خطوات تكوين غاز الأوزون

    13- يدرك أهمية طبقة الأوزون للإنسان والكائنات الحية

    14- يصف التأثيرات الضارة لملوثات طبقة الأوزون

    15- يستخدم المواد والأدوات لإثبات ووصفتآكل طبقة الأوزون

    16- يحدد اساليب ووسائل وأجراءات المحافظة على طبقة الأوزون

    17- يحرص على متابعة الأجراءات والحلول المقترحة لمشكلة الأوزون

    18- يصف ظاهرة الأحتباس الحرارى

    19- يتعرف الغازات الدفيئة

    20- يفسر ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوى

    21- يقدر عظمة الله جل شئنه فى توفير الغلاف الجوى والهواء للكائنات الحية

    الوحدة الثالثة

    الحفريات وحماية الأنواع من الأنقراض

    1- الحفريات

    2- الأنقراض

    أهداف الوحدة

    1- يتعرف مفهوم الحفرية

    2- يذكر أمثلة متنوعة للحفريات

    3- يوضح طرق تكوين الحفريات

    4- يقارن بين أنواع الحفريات


    _________________
    مشرف قسم العلوم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 نوفمبر 2017, 11:34 am